عدد الضغطات : 273
آخر 10 مشاركات على فكره..... ( آخر مشاركة : - )       رَسَائِل تَأبَى الوُصًوًل ( آخر مشاركة : - )       ** بوحُ الصور بأقلامِكُم فقط ** جزء2 ( آخر مشاركة : - )       من ... ؟؟ والى ... ؟؟ ( آخر مشاركة : - )       بوابة الضيّاء عالواتس ( آخر مشاركة : - )       أثبت تواجدك ببيت شعر شعبي ( آخر مشاركة : - )       أكتب عباره فلسفية لم يكتبها أحد ( آخر مشاركة : - )       معنى ومضمون .. ( آخر مشاركة : - )       جمعه مباركه .. عطر الله جمعتكم بعطر الايمان ( آخر مشاركة : - )       المليون رد ( آخر مشاركة : - )      
مواضيع ننصح بقراءتها زفرة اعتراف ..      احتيـــــــاج .. حصرية للنور      ما رأيك!؟      عُقَدُ الحواجِب      كيف أحيا دون روح .. حصرية للنور      تُدفَنُ معي      رائحة المطر الباردة      قطن السحاب      اهلا بائعة الزنبق .. حياكِ معنا .      تُرَى هَلْ يَعلَمُون بِأنَّكِ كَاذِبَة ,,!      اااًًًً عيد سعيد ًًًًااا      اقرأ ثم ناقش ..بقلمي ❤      نظرة لِحُسن تقاييمنا .      نهابات غير محسوسة      لابـو خـيـر أحــزانـــي ..!!      مواقف .. يلا نضحك ..      مانخولياا.. !!      دفتر أيامنا .      هذيان ثم انكسار      الصديق، ق.ق.ج.      قلة حيا ..!! (( بلغة المؤدبين، وقاحة ..))      وأنت صائِم، فكِر بغيرك .. !!      شَهرٌ أطَل ودعاء هطل .      مسابقة الـ ن ـور لشهر المغفرة
العودة   منتديات نــــور القمـــر الادبيــــة > نفحات أيمانية > المنتدى الأسلامي
المنتدى الأسلامي أمور ديننا الحنبف على نهج أهل السنة

إضافة رد
   
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ 6 يوم رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
إحصائية العضو







 


آخر مواضيعي

نُور مُتميّز

مزاجي :

المنتدى : المنتدى الأسلامي
545a194222 سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم
قديم بتاريخ : منذ 6 يوم الساعة : 12:36 PM

قال تعالى في محكم آياته :” إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْر* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ” ليلة القدر هي الليلة الأعظم التي سميت إحدى سور القرآن العظيم باسمها، تكريما لها ولعلو منزلتها عند الله جل شأنه وتقدس اسمه .



هي الليلة التي أنزل الله فيها القرآن من السماء إلى الأرض، الليلة التي تحقق فيها الاتصال المطلق بين الأرض والملأ الأعلى، ليلة بدء نزول القرآن على قلب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، هي الليلة التي لم يستطيع الإدراك البشري القاصر الإحاطة بها .

سبب تسمية ليلة القدر :
ليلة القدر هي الليلة التي جعلها الله خيراً من ألف شهر حسب النص القرآني، وذلك لعلو شأنها وعظمة مكانتها عنده تعالى، وفسر العلماء سبب تسميتها بهذا الاسم بأنه يعود لقدرها، ورفعتها، ومكانتها العظيمة، بينما رأى آخرون أن القدر بمعنى التضييق أي الإخفاء ( إخفاء موعدها ) وهو تفسير يرجع إلى دلالة كلمة القدر وما حدث فيها من حدث عظيم، واتساقاً مع تفسيرهم قدموا حجة بأن هذا التفضيل مثله كيوم عرفة أعظم الأيام، ورمضان أعظم الشهور .



ويرى علماء أخرون أن سبب تسميتها بليلة القدر يعود لكونها الليلة التي تكتب فيها أقدار العباد وتقدر الأرزاق، والآجال، والأعمال، وفى ذلك قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما: ” يكتب في أمّ الكتاب في ليلة القدر ما هو كائن في السنَة من الخير والشرّ والأرزاق والآجال، حتى الحجاج، يقال: يحج فلان، ويحج فلان ” .

وهناك قول آخر يرى أن سبب التسمية يرجع إلى أن العمل فيها له قدر عظيم عند الله تعالي، واستدلوا على هذا الرأي بأن المسلم يستحق أجر ما فعله في تلك الليلة حتى وإن لم يكن تحقق بعلمها ولم يعلم بها، ويرى فريق آخر أنها سميَت بذلك لأن الله تعالى قدَّر فيها إنزال القرآن، أو لأنها ليلة الحكم والفصل .

أي ليلة هي ؟
يوجد عند بعض المسلمين اعتقاد خاطئ بأن ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر، وهو خطأ لا أصل له، ويعتقد أيضًا الكثيرين خطأ أن ليلة القدر هي ليلة ” السابع والعشرين من رمضان “، والخطأ هذا مبنى على أن ليلة القدر تنتقل في الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان .

ويرى الحافظ ابن حجر في كتابه ” فتح الباري ” أن أرجح الأقوال أنها في وتر من العشر الأخيرة وأنها تنتقل، فقد روي عن عائشة رضي الله عنها في صحيح البخاري : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ” .

وبلغت أقوال العلماء في تحديد هذه الليلة فوق الأربعين قولاً، والراجح عند أغلب العلماء أنها في العشر الأواخر و السبع الأواخر منها، مما يعنى أنها من الممكن أن تكون ليلة سبع وعشرين، أو ليلة خمس وعشرين، أو ليلة ثلاث وعشرين، أو ليلة تسع وعشرين .

التعبد في ليلة القدر :
استنادًا إلى فضل وعظيم مكانة هذه الليلة المباركة، يجب التعبد والاجتهاد فيها؛ حتى نلتمس وننال حظًا من بركتها الكبيرة، وإن كان صحيحًا ما ذهب إليه رأى العلماء من أن الأقدار والآجال والأرزاق تقدر في هذه الليلة، فمن الضروري أن نبتهل بالدعاء ونكثر من الصلاة، ومن الأمور المستحبة والتي دل عليها الشرع قراءة القرآن، وكثرة الذكر، والتسبيح، والصلاة، وكثرة القيام؛ لأن الأجر في هذه الليلة مضاعف .







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم..؟؟ كاردينيا المنتدى الأسلامي 20 11-12-2011 08:26 PM
ليلة القدر وعلاماتها نسمة القمر المنتدى الأسلامي 12 08-26-2011 02:34 PM
دعاء ليلة القدر بالعشر الاواخر اسمــــر العــــراقي المنتدى الأسلامي 9 09-22-2009 11:23 PM
~*¤®§(*§ ليلة القدر §*)§®¤*~ˆ° الــســيـــافــ2009 المنتدى الأسلامي 3 09-07-2009 08:53 PM

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

خريطه الموقع RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


Loading...


   
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0